الزرفات

 نسب الزرفات



الزرفات وهي احد القبائل الزبيدية القحطانية التي ترجع إلى جدها زرف بن سلطان بن سعد بن صعب بن محمد بن عاصم بن شريح بن كثير بن شاطي بن سعد بن راشد بن كعب بن حسن بن عبدالله بن جاحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن الصحابي الجليل عمرو بن معد يكرب الزبيدي...

ومن فروع الزرفات 

والعليات وآل سعيد  وآل ل طويج وآل منصور والمعامير والبوسودة...

حول تاريخ الزرفات الجد حسن بن عبد الله الجاحش نذكر ما توفر لدينا مما ذكره مجموعة من الباحثين عن العشائر الواردة في كتبهم كالزرفات والمعامير والبو سودة ، نورده أدناه:ذكر السيد مهدي الغزويني في كتابه اسماء القبائل وانسابها آلاتي:الزرفات : جزء من قبيلة زبيدية ضخمة، كانت تسيطر على أراضي واسعة من ضمنها الأراضي المشغولة اليوم من قبل عشائر الأقرع وعفك وعشيرة الجوازرية الجبورية، ثم اتفق لأحد ولاة بغداد أن غزاهم ونهبهم ورحلهم عن أراضيهم وأعطاها إلى شمر الذين يطلق عليهم اليوم اسم الأقرع وعفك. ومنذ ذلك الوقت تفرق الزرفات وتشتت شملهم، ولا تزال فرقة منهم تعرف باسم زبيد تسكن في موطنهم القديم بالدغارة مع الأقرع وتعد اليوم عشيرة منهم. وما تزال إحدى قراهم القديمة عامرة تعرف بالنسبة إليهم وهي قرية الزرفية الواقعة في الجهة اليمنى من نهر الديوانية في نقطة قريبة من صدر شط الدغارة..

ذكر الأستاذ عبد الجليل الطاهر فى كتابه العشائر والسياسة الزرفات تحت التسلسل (۱۱) من عشيرة الجراح (1):11 - "الزرفات عبد الله الصقر - ٥٠ رجلا هور الدخن ذنائب جدول أم حبابة. ومن الرؤساء العالم البارزين محمد العبادي الذي يسكن في هور الدخن. ولا يتبعون لفتة الشمخي ولا الشيخ عبد الكريم العزوز في منطقة الكعيبري بين جدول الدوهية وذنائب عبد العيونيات شط الهندية في الضفة اليمنى غرب طويريج، ويقتسمون المنطقة مع فروع أخرى من بني حسن مثل الكباس والجميل والثراوين وعدد الرجال ٤٠٠."

كما ذكر الأستاذ ثامر عبد الحسن العامري في موسوعته (۲):عشيرة المعاميرة عشيرة عربية عريقة في جذورها ونشأتها وأصيلة في سلالتها، وهي على ارتباط وثيق مع عشائر زوبع منذ حقب غائرة في التاريخ، هذه العشيرة التي نزحة من اليمن، في اكتر من السنة لتستقر في منطقة أبي غريب قبل وجود عشائر زوبع وبني تميم والبوعامر هذا ما حدثني به أهل النسب من معمري هذه العشيرة. والمعامير يعود انتمائهم القبلي إلى عشائر (زبيد الأكبر)، فهم عشائر من الزرفات أصلا، وكثافة الزرفات حاليا في محافظة المثنى، ولهم لله العشائري، ومواقفهم العربية الأصيلة يرأسهم الشيخ (عامر) فياض المحيميد)، ونخوتهم زبيد". عشيرة البو سودة (۳): "لكل عشيرة من عشائر العراق جذورها التاريخية الغائرة في القدم ومنها العشيرة حضور كبير في أرياف التاجي وأبي غريب / مقاطعة ... دخلت العراق قبل أكثر من (10) عشيرة البو سودة المنحدرة أصلاً من (الزرفات) ويرجع انتسابها القبلي إلى زبيد الأكبر، ولها سنة، حمولة مكونة من عدة أشخاص يطلق عليهم الزرفات، هذا الأسم معروف في الجزيرة العربية ذات الماضي العريق والكرم المميز، وعند نزول هذه الحمولة في منطقة أبي غريب أصبحت معا إستراحة للقوافل التجارية ونتيجة الكرم الحاتمي والضيافة العربية الأصيلة، كان يقدم للضيوف أم باطية خشب كبيرة ولكثرة ما يضعون في داخل الباطية من رز ودهن أصبحت تلك الباطية سودة اللون غير اسم الزرفات إلى أبو سودة. وعرف فيهم الكرم والشجاعة وتوشحوا بالقيم العربية الأصيلة، ونتيجة هذا الكرم فقد رفعة الدولة العثمانية عن هذه العشيرة ضريبة الثلث التي فرقة على عشائر العراق كافة. ويرأسهم حاليا الشيخ يوسف حسن علي عواد مهنا محمد أبو سودة .


"الكرك: نوع من الملابس ، وهو أشبه بالمعطف. وذكرنا أن خليفة وأتباعه من شمر توتو ام أما ما ذكره الحاج صلال الموح (1) تحت عنوان (كرك الباشا المفقود) أراضي الزرفات. وتوطدت أواصر الصداقة بين الرئيسين، ولكن النوازع المادية بدأت تظهر شب فشيئا، فقد تذمر مزارعوا الزرفات من تسيب مواشي شمر الأكرع في مزروعاتهم. وفي يوم من الايام جاء أحد موظفي الدولة العثمانية لجباية أموال الضرائب وبصحبته قوة عسكرية وكانت العشائر تطلق عليه لقب (باشا). ونزل هذا الباشا عند رئيس عشيرة الزرقات، وهنا انتهز رئيس الزرفات فرصه وجود الباشا عنده، واراد أن يتخلص من عشيرة شمر الأكرع، إذ طلب فتم سرقته ليلا ووضعه في بيت خليفة شيخ الأكرع. فلاحظ شاحن ابن أخ الشيخ خليفة العبد الذي منه ترحيلهم، الا أن الباشا رفض الطلب، فاقترح عليه بعض أفراد عشيرته مكيدة) كرك الباشا). بيت شيخ الزرقات واخفاه في بيت الحطب. وعند الصباح افتقد الباشا كركه وغضب غضبا شديدا اخفى الكرك فى بيت خليفة، قام شاحن بتفتيش المكان وعثر على كرك الباشا وقام بدوره بحمله إلى وطلب شيخ الزرفات الذي جمع العشيرتين عنده والذى تبادلوا فيها التهم بسرقة الكرك اقترحرئيس الزرقات على الباشا بتفتيش البيوت جميعا، وشرط من يظهر الكرك عنده يرحل هو وعشيرته. وبدؤا ببيوت شمر أولا. فتم التفتيش من قبل القوة المرافقة له ولم يعثروا عليه، وفتشوا بيوت الزرقات فعثروا على الكرك تحت الحطب في بيت رئيس الزرفات، وجن جنون الباشا وهجم على رئيس الزرفات هو والقوة المسلحة معه، وتم تهجيرهم من المنطقة التي ملكها لشمر الأكرع في الأرض التي تسمى (الزرفية) نسبة إلى الزرفات. أما ما ذكره الشيخ المؤرخ حمود حمادي الساعدي (١):"ثم أتفق لأحد باشوات بغداد لعله الوزير أحمد باشا. كان قد تولى منصب ولاية بغداد في المرة الأولى بعد وفاة والده حسن باشا ١١٣٦ هجرية (۱۷۲۳م). أنه جاء الى الزرفات على رأس قوة من الجند لغرض استحصال الميري منهم، وهو بدلا من أن ينزل عند شيخ الزرفات حسب العادة المتبعة عند من سبقه من باشوات بغداد، نزل ضيفا على خليفة شيخ الأقرع . وهذا مما أغضب شيخ قبيلة الزرفات ودعاه يسعى إلى الوقيعة بخصمه، وصبر حتى إذا جنا الليل ونامت العيون ، أوعز إلى أحد عبيده بسرقة سرج فرس الباشا المحلى بالذهب والفضة وأخفائه في مكان قريب من بيت رئيس الأكرع الشيخ خليفة، وفي أثناء قيام العبد بهذه العملية أبصره شاحن حفيد الشيخ خليفة وكان هو الموكل بالحراسة في تلك الليلة ، فصبر حتى إذا عاد ذلك العبد بعد أنهاء مهمته، جاء هو الآخر وأخرج سرج فرس الباشا من المكان الذي خبىء فيه وذهب به فأخفاه في مكان مجاور إلى بيت شيخ الزرفات وعاد إلى محله وكتم أمره حتى عن خليفة نفسه، ولما أصبح الصباح وافتقد الباشا سرج فرسه، تقدم إليه شيخ الزرفات وقال له: ليس فينا يا باشا من يقدم على ارتكاب مثل هذه الفعلة النكراء، ولو أنك أمرت بتفتيش بيوت الأكرع لوجدته عندهم. وبدأ الجنود بتفتيش بيوت الاكرع ولما لم يعتروا عليه عندهم مالوا الى تفتيش بيوت الزرقات. وعلى أثر وقوفهم على مكان السرقة أمر الباشا بنهب الزرفات وترحيلهم، فنهبوا ورحلوا عن مواطنهم وأعطية أراضيهم الى خليفة وقومه".وتفرق الزرفات على أثره وقد أجمع عموم شيوخ الزرفات الذين تواصلت معهم أن شيخ الزرفات كان أن ذاك هو الشيخ حمد ابو طوك طوق الدهب بن الأمير محمد الزرفي. وقد قتل في هذه المعركة قبل (٤٠٠) (سنة) أثرها الى جميع الاتجاهات ونزلوا على العشائر الأخرى والغالبية نزلوا على بني حسن وعلى حمير وغيرهم من العشائر. وقد وثقت المشجرة الذهبية نسبهم كما يلي: زريف بن سلطان بن محمد بن سعد بن عاصم بن شريح بن كثير بن شاطيء بن سعد بن راشد بن كعب بن حسن بن عبد الله بن جاحش. وهذا يؤكد انتسابهم الى زبيد من فرع حسن بن عبد الله الجاح. وقد عقب زريف من الابناء أربعه هم علي ومحمد الأمير وسعيد ومنصور.

كما قال الباحث احمد جاسم الربيعي في كتاب قبيلة الجحيش [أنارنا وأفادنا الأستاذ الباحث سيف الجبوري في دراسته عن حقيقة ونسب هذه العشيرة العربية الزبيدية الجحيشية الأصيلة تحت عنوان النسب وحادثة قبيلة الزريفات (1)، وسنقتبس منها ما يفيدنا في هذا البحث، رغم أن الدراسة هي بذاتها فيها فائدة تاريخية كبيرة لمن يهمه التوسع والإحاطة بتفاصيلها، فذكر قائلاً (٢)قبيلة الزريفات قبيلة زبيدية قحطانية الأصل، يعود نسبها إلى جدهم الكبير، زريف بن عاصم بن شريح قيشرة بن شاطي بن سعد بن راشد بن كعب بن حسين بن حسين بن عبد الله بن جحش جد الجحيش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن الصحابي الجليل ( عمرو بن معد يكرب الزبيدي)، ومن هنا تعتبر هذه العشيرة صريحة الانتساب إلى صلب زبيد».

المصادر والمراجع 

كتاب اسماء القبائل وانسابها: السيد مهدي الغزويني 

كتاب العشائر والسياسة:الدكتور عبد الجليل الطاهر

كتاب موسوعة العشائر العراقية:الباحث ثامر عبد المحسن العامري

كتاب مذكرات الحاج صلال الفاضل الموح :تقديم كامل سلمان الجبوري 

كتاب دراسات عن عشائر العراق : حمود حمادي الساعدي 

كتاب: قبيلة الجحيش : احمد جاسم الربيعي 

مجلة الإنساب: الكوفة:الباحث سيف كاظم جبير الجبوري 

كتاب الدر المنثور في نسب زبيد والجبور: الباحث علي سلطان الجبوري

كتاب موسوعة قبيلة بني تميم: تاريخها، أنسسابها، أعلامها 

كتاب :زبيد العرب تاريخ ونسب عدنان الجحيشي الزبيدي 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قبيلة العويليين الجبرية الزبيدية القحطانية من احفاد السلطان جبر جد الجبور

قبيلة العويليين من الجبور من امارة زبيد القحطانية ﴿اخوان عليا _احفاد السلطان جبر ﴾